منتديات الأصدقاء

منتديات الاصدقاء ادخل عالم ليس له حدود من المتعه
 
دخولالتسجيلالرئيسية

.: عدد زوار المنتدى :.


إذا كنت تريد ان تصبح عضو
 


شاطر | 
 

 فضل صيام رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 626
العمر : 25
العمل/الترفيه : swim
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

وسام2 :
نقاط : 10100
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

مُساهمةموضوع: فضل صيام رمضان   السبت أغسطس 30, 2008 9:41 pm

فضل صيام رمضان ومنهاج الصائمين





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:-



ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضانويخبرهم عليه الصلاة والسلام أنه شهر تُفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق فيه أبوابجهنم، وتُغَلُّ فيه الشياطين، ويقول صلى الله عليه وسلم "إذا كانت أول ليلةمن رمضان فُتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب، وَغُلِّقتْ أبواب جهنم فلميفتح منها باب، وصُفِّدت الشياطين، ويُنادي منادٍ يا باغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ويقول عليه الصلاة والسلام "جاءكم شهر رمضان، شهر بركة يغشاكم الله فيه فيُنزل الرحمة ويُحط الخطاياويستجيب الدعاء، ينظر الله إلى تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته، فأروا اللهمن أنفسكم خيراً فإن الشقي من حُرم فيه رحمة الله" ويقول عليه الصلاة والسلام "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضانإيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيماناًواحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" ويقول عليه الصلاة والسلام، يقول الله عزوجل في الحديث القدسي "كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائةضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي،للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيبعند الله من ريح المسك". والأحاديث في فضل صيام رمضان كثيرة، والله سبحانهوتعالى جعل عمل ابن آدم كله له إلا الصوم فهو لله جل وعلا، والله عز وجل هوالذي يجزي به وهذا يدل على فضل هذا الشهر الكريم وزيادة الأجر فيه، فينبغيللمؤمن أن يتوب إلى الله من ذنوبه وأن ينتهز هذه الفرصة وهي ما مَنَّ الله بهعليه من إدراك شهر رمضان، فيسارع إلى الطاعات، ويحذر السيئات ويجتهد في أداءما افترض الله عليه ولا سيَّما الصلوات الخمس فإنها عمود الإسلام وهي أعظمالفرائض بعد الشهادتين ولا يتركها إلا كافر خارج عن ملة الإسلام على القولالراجح من أقوال العلماء لحديث النبي صلى الله عليه وسلم "العهد الذي بينناوبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وللحديث الآخر "بين الإيمان والكفر والشركترك الصلاة "، فمن صام رمضان وهو تارك للصلاة فليس له من صيامه إلا الجوعوالعطش، فلا يقبل الله منه صيام ولا زكاة ولا عمل فقد صَحَّ عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه قال "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجةفي أن يدع طعامه وشرابه" فيجب على المؤمن أن يحافظ على الصلاة وأن يكون منعباد الله الصالحين وليس من عُبَّاد رمضان، فيجب على من لا يصلي أن يرجع إلىالله ويتوب إليه ويحافظ عليها في رمضان وغيره وإلا كان كافراً مرتداً عنالإسلام، وفي هذه الحالة يُستتاب فإن تاب وإلا قُتِلَ مرتداً والعياذ بالله،ومن مات وهو تاركاً للصلاة فإنه لا يجوز الصلاة عليه ولا الترحم عليه ولايُدفن في مقابر المسلمين ولا يورث، ولا يرث إن مات أحد أقاربه ولا تُأكلذبيحته وينطبق عليه كل ما ينطبق على الكفار، فيجوز أكل ذبيحة أهل الكتاب ولايجوز أكل ذبيحة تارك الصلاة، كما ينبغي على المسلم أن ينتبه أيضاً إلى موضوعالزكاة، فإن غالب الناس يجعل زكاته في رمضان، وهي واجبة متى بلغت النصاب وحالعليها الحول وليس فقط في رمضان، والزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، التي يجبعلى المسلم المحافظة عليها فهي تعمل على تثبيت أواصر المودة بين الغنيوالفقير لأن النفس مجبولة على حب من أحسن إليها، وهي تُطَ‏هِّر النفس وتزكيهاوتبعدها عن الشح والبخل وتُعَوِّد النفس على الجود والكرم والعطف علىالمحتاجين، وقال الله تعالى فيمن قصَّر بها ولم يخرجها "والذين يكنزون الذهبوالفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نارجهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون" (التوبة:34).

أما حكم الصيام، فهو واجب بالكتاب والسنة والإجماع، ويلزم الصوم لكل مسلممكلف قادر مقيم، ونفهم من كلمة مسلم أي أن الكافر لا يصح منه ولا يلزمه إلاإذا دخل بالإسلام، فتارك الصلاة مثلاً يجب عليه أن يتوب إلى الله ويُقيمالصلاة وتكون توبته توبةً نصوحاً حتى يقبل الله صيامه ويقبل أعماله، وأمابالنسبة للحائض والنفساء فلا يلزمهما الصوم ولا يصح منهما ويلزمهما قضاؤه،والحائض والنُّفَساء إذا رأوا الطهر قبل الفجر لزمهما الصيام ولا حرج في أنيكون الغسل بعد طلوع الفجر إلا أنه يجب أن يكون قبل طلوع الشمس لكي تُدرِكالصلاة قبل خروج وقتها، وكذلك الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوعالشمس، أما النية للصيام وهذا الأمر يقع فيه كثير من العامة الذين يجهلونتعاليم دينهم مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول "فرض على كل مسلم ومسلمةالتفقه في الدين" فكثير من العامة يتلفظون بالنية كأن يقول نويت أن أصوم غداًأو غيرها من الألفاظ، والنية محلها القلب ولا محل للسان والجوارح فيها، ومنتلفظ بها كان مبتدعاً في دين الله ما ليس منه، فالتلفظ بالنية بدعة حيث أنالنبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ويصوم ويزكي ويتوضأ ويعمل ما يعمل منالعبادات ولا يتلفظ بالنية لأن الله مُطَّلع على القلوب ويعلم ما في نفسالعبد، ولكن يجب أن يُبَيّت الإنسان نية الصيام قبل الفجر ولكن بالقلب دونالتلفظ بها لحديث النبي صلى الله عليه وسلم "من لم يٌبَيِّت الصيام قبل الفجرفلا صيام له" فتكون النية بأن يعزم بالقلب على الصيام.

ومن الأمور التي يجهلها العامة أنه من أفطر لكبره أو مَرَضْ لا يُرجى برؤهيطعم عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليه، ومن أفطر لمرض يرجى برؤه أو سفر فعليهالقضاء.

ومن الأمور التي تبطل الصوم الأكل والشرب عمداً فإن كان ناسياً فلا يبطلصومه ولا إثم عليه وكذلك إن كان مكرهاً لا يَفْسد صومه ولا إثم عليه، ويُبطلالصوم ما يدخل عن طريق الأنف لأنه يصل إلى المعدة، فقطرة الأنف تُبطل الصياموذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكونصائماً"، وكذلك يُفسد الصيام الحقن التي تؤخذ للتغذية، أما الحقن الأخرى فلاتبطل الصيام، وتَعَمُّد القيء يبطل الصيام، وأما قطرة العين والكحل وغيرهامما يوضع في العين فلا يُفسد الصوم وذلك لأن العين ليست منفذاً للمعدة وكذلكقطرة الأذن لا تبطل الصيام وكذلك الكمَّام الذي يستخدمه مريض الربو لا يُفسدالصوم، وكذلك إذا مرَّ في مكان فيه بخوراً أو دخان أو غبار أو غيره مما لهجُرم يصل إلى المعدة إن لم يتعمَّد ذلك لا يفسد صومه ولكن عليه أن يجاهد نفسهعلى عدم استنشاقها، وذلك أن من الأمور المفطرة أيضاً البخور والغبار إذاتعمَّد استنشاقها، ومن الأمور التي لا تبطل الصيام أيضاً معجون الأسنان إلاأن الإنسان يتحرَّص لكي لا يبلعه، أما طعم المعجون بالحلق فلا يُفسد الصوموكذلك الحناء لا تفطر، وكذلك يجوز استعمال العطور والطيب في نهار رمضان إلاللمرأة التي تريد الخروج فليس لها مس الطيب سواء في رمضان أو غيره وذلك لحديثالنبي صلى الله عليه وسلم "أيما امرأة استعطرت فمرَّت على قوم ليجدوا ريحهافهي زانية" أما إن استعطرت في بيتها فلا حرج في ذلك وإن خرجت وهي متعطرة تأثمولكن صومها صحيح لا يفسد. والاحتلام وخروج القيء -إن لم يتعمد ذلك- وخروجالدم لا يُفسدون الصوم فإذا قام أحد الناس بعمل تحليل دم مثلاً في نهار رمضانفصومه صحيح وأما الدم المفسد للصوم هو دم الحيض والنفاس. وكذلك التقبيل بينالزوج وزوجته لا يفسد الصوم إلا أن تركه أولى لكي لا يحدث فيه إنزال.

أما من جامع امرأته في شهر رمضان فإن كان ليلا فيما بين غروب الشمس وطلوعالفجر فلا بأس بذلك، وإن كان جماعه نهاراً فيما بين طلوع الفجر وغروب الشمسوهو صائم مكلف به فهو آثم عاص لله ورسوله، فيجب عليه التوبة إلى الله عز وجلوعليه القضاء والكفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعينلا يفطر بينهما إلا لعذر مثل مرض مبيح للفطر أو عيد أو سفر مبيح للفطر أو غيرذلك من مبيحات الفطر، ومن فطر بدون عذر في هذين الشهرين فيجب عليه أن يعيدالصيام من أوله، فإن لم يستطع الصيام فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاعمن قوت البلد ولكن دون تخيير بينهما، أي يجب على المؤمن أن يجاهد نفسه علىالقيامبالكفارة على ترتيبها وذلك لأن الله يعلم ما في القلب فيعلم مَنالمستطيع ومن لا يستطيع، ولكن إذا أكره الرجل امرأته على الجماع فليس عليهاكفارة ولا قضاء لأنها مكرهة وعلى الرجل الكفارة، وأما إذا كان الرجل معذوراًبجهل أو نسيان أو إكراه فلا كفارة عليه ولا قضاء وكذلك المرأة وذلك إذا جهلواالحكم أو نسوه ولكن من يعلم بالتحريم فيجب عليه الكفارة، ومن جامع وهو صائمفي سفره أفطر ولا كفارة عليه وإنما عليه القضاء، وذلك لأن المسافر يجوز له أنيفطر، وهذه الكفارة خاصة بالجماع في رمضان أما في غير رمضان فلا كفارة فيهفلا تجب الكفارة في صيام النفل، ولا تجب في صيام كفارة اليمين، ولا تجب فيصيام فدية الأذى، ولا تجب في صيام متعة الحج لمن لم يجد الهدي، ولا تجب فيصيام النذر، ولا تجب الكفارة في الإنزال بقبلة أو مباشرة أو غير ذلك لأنه ليسجماع، والكفارة تجب بالجماع مطلقاً في رمضان وإن لم يحصل إنزال.

وبالنسبة للنخامة فإن بلعها حرام سواء كان الإنسان صائماً أو غير صائموذلك لأنها مستقذرة وربما تحمل أمراضاً خرجت من البدن ولكنها لا تفطر علىالقول الراجح من أقوال العلماء لأنها لم تخرج من الفم ولا يعتبر بلعها أكلاًولا شرباً، فلو ابتلعها بعد أن وصلت إلى فمه فإنه لا يفطر بها ولكن ابتلاعهامحرم كما قلنا لاستقذارها وضررها.

هذا شرح ميسر وضعته لكي يستعين به كل من أشكل عليه أمرا من أمور وأحكامالصيام

هذا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بقلم/المشرف العام mido
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pop
ادارى
ادارى
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 1678
العمر : 24
العمل/الترفيه : السباحة
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

نقاط : 10000
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: فضل صيام رمضان   الأحد أغسطس 31, 2008 2:09 pm

مشكوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mk2008.yoo7.com
kaborya
عضو نشط
عضو نشط


ذكر
عدد المشاركات : 142
العمر : 24
العمل/الترفيه : خبير ومجرم العاب PC
نقاط التميز :
10 / 10010 / 100

نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فضل صيام رمضان   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 6:04 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل صيام رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأصدقاء :: ««۩ الـقـســـم الاسـلامى ۩»» :: المنتدي الأسلامي-
انتقل الى: