منتديات الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأصدقاء

منتديات الاصدقاء ادخل عالم ليس له حدود من المتعه
 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

.: عدد زوار المنتدى :.


إذا كنت تريد ان تصبح عضو
 


 

 نظر الفجأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابواسماعيل
عضو
عضو



ذكر
عدد المشاركات : 11
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرس
نقاط التميز :
نظر الفجأة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100نظر الفجأة Right_bar_bleue

وسام : نظر الفجأة 878396789
وسام2 : نظر الفجأة 878396789
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

نظر الفجأة Empty
مُساهمةموضوع: نظر الفجأة   نظر الفجأة Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 5:39 pm

نظر الفجأة

د.عبد الرحمن بن عايد العايد



أنتم تعلمون أنه ورد النهي عن النظر المحرم، ولكن قد ينظر الإنسان نظر فجأة، أو ما تسمى النظرة الأولى، وهذه النظرة لا يؤاخذ عليها العبد لأنها في غير اختياره، ولكن لا يجوز له تكرارها وإعادة النظر مرة أخرى، كما يفعل بعض الناس بحجة أنه يريد التأكد أو يريد أن يرى مرة أخرى لعلها دون ما رأى فلا تعجبه ويذهب ما في قلبه، وهذا - أيها الإخوة - لا يجوز لعشرة أوجه ذكرها ابن القيم وهي:

الأول: أن الله - سبحانه - أمر بغض البصر ولم يجعل شفاء القلب فيما حرمه على العبد.

الثاني: أن النبي- صلى الله عليه وسلم - سئل عن نظر الفجأة فأمر بمداواته بصرف البصر لا بتكرار النظر.

الثالث: أنه صرح بأن الأولى له وليست له الثانية، ومحال أن يكون داءه مما له ودواءه فيما ليس له.

الرابع: أن الظاهر قوة الأمر بالنظرة الثانية لا تناقصه والتجربة شاهدة به، والظاهر أن الأمر كما رأه أول مرة فلا تحسن المخاطرة بالإعادة.

الخامس: أنه ربما رأى ما هو فوق الذي في نفسه فزاد عذابه.

السادس: أن إبليس عند قصده للنظرة الثانية يقوم في ركائبه فيزين له ما ليس بحسن لتتم البلية.

السابع: أنه لا يعان على بليته إذا أعرض عن امتثال أوامر الشرع، وتداوى بما حرمه عليه، بل هو جدير أن تتخلف عنه المعونة.

الثامن: أن النظرة الأولى سهم مسموم من سهام إبليس، ومعلوم أن الثانية أشد سما فكيف يتداوى من السم بالسم.

التاسع: أن صاحب هذا المقام في مقام معاملة الحق - عز وجل - في ترك محبوب كما زعم، وهو يريد بالنظرة الثانية أن يتبين حال المنظور إليه، فإن لم يكن مرضيا تركه لأنه لا يلائم غرضه لا لله - تعالى -، فأين معاملة الله - سبحانه - بترك المحبوب لأجله.

العاشر: يتبين بضرب مثل مطابق للحال، وهو أنك إذا ركبت فرسا جيدا فمالت بك إلى درب ضيق لا ينفذ ولا يمكنها تستدير فيه للخروج، فإذا همت بالدخول فيه فاكبحها لئلا تدخل، فإذا دخلت خطوة أو خطوتين فصح بها وردها إلى الوراء عاجلا قبل أن يتمكن دخولها، فإن رددتها إلى ورائها سهل الأمر، وإن توانيت حتى ولجت وسقتها داخلا ثم قمت تجذبها بذنبها عسر عليك أو تعذر خروجها، فهل يقول عاقل إن طريق تخليصها سوقها إلى الداخل، فكذلك النظرة إذا أثرت في القلب فإن عجل الحازم وحسم المادة من أولها سهل علاجه، وإن كرر النظر ونقب عن محاسن الصورة ونقلها إلى قلب فارغ فنقشها فيه تمكنت المحبة، وكلما تواصلت النظرات كانت كالماء يسقي الشجرة، فلا تزال شجرة الحب تنمى حتى يفسد القلب ويعرض عن الفكر فيما أمر به، فيخرج بصاحبه إلى المحن، ويوجب ارتكاب المحظورات والفتن، ويلقي القلب في التلف، والسبب في هذا أن الناظر اللتذت عينه بأول نظرة، فطلبت المعاودة كأكل الطعام اللذيذ إذا تناول منه لقمة، ولو أنه غض أولا لاستراح قلبه وسلم، وتأمل قول النبي- صلى الله عليه وسلم -: ((النظرة سهم مسموم من سهام إبليس)).

فإن السهم شأنه أن يسري في القلب فيعمل فيه عمل السم الذي يسقاه المسموم، فإن بادر استفرغه وإلا قتله .



8/1/1427 هـ



http://islamlight.net/alaeed/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظر الفجأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأصدقاء :: ««۩ الـقـســـم الاسـلامى ۩»» :: المنتدي الأسلامي-
انتقل الى: